أخبار مملكة الاقتصاد والأعمال

١٥ وثيقة تعاون بين الكويت و الأردن

وقعت الكويت ١٥ وثيقة تعاون مع الحكومة الأردنية شملت اتفاقيات و مذكرات تفاهم و برامج تنفيذية مشتركة في مجالات مختلفة أهمها المجال الاقتصادي.

فقد اختتمت اللجنة العليا الكويتية الأردنية المشتركة أعمالها، الثلاثاء، بتوقيع 15 وثيقة تعاون ركزت أربعة منها على مجالات ذات طابع اقتصادي، فيما توزعت البقية على مجالات الاعلام والتربية والتعليم العالي والقانون والقضاء والإسكان والبيئة والشؤون الاجتماعية والتخطيط والأرصاد الجوية.

وتتضمن الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، اتفاقية إعادة جدولة الديون المترتبة على الأردن، والمقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ومنحة بقيمة 6 ملايين دولار، من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لتمويل مشروع إنشاء وتجهيز مدرستين أساسيتين لمصلحة اللاجئين السوريين في الأردن.

وفيما يخص الوثائق الاقتصادية تم التوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون في مجالات النفط والغاز ومصادر الطاقات المتجددة والجيولوجيا، والتي تهدف إلى دراسة مشاريع مشتركة في مجالات مصادر النفط والغاز التقليدية وغير التقليدية ومصادر الطاقات الجديدة والمتجددة كما تهدف إلى تأهيل وتدريب الكوادر الفنية وتبادل الزيارات.

وتهدف مذكرة التعاون الصناعي الموقعة بين البلدين والمخصصة للأعوام 2019 الى 2021 إلى التعاون والاستفادة من قدرات كلا الطرفين في المجالات الهندسية والإدارية والتسويقية وتبادل المعلومات حول الآليات المتبعة في جذب المستثمرين والتعامل معهم وتحفيزهم وآلية التسهيلات الممنوحة فيما يخص التحفيز الاستثماري وجذب الفرص.

وقام الوفد الاقتصادي من القطاع الخاص الكويتي بالتوقيع على بروتوكول للتعاون الثنائي بين غرفة الكويت وغرفتي صناعة وتجارة عمان لفتح آفاق أوسع وإيجاد فرص عمل وشراكات محتملة بين قطاعي الأعمال الكويتي والأردني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق