تقنية المعلومات

رغم الحملة الأمريكية ضدها.. أرباح “هواوي” تقفز 25٪ في 2018 اقتصاد

نقلاً عن CNN للأخبار فقد حققت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة، “هواوي”، أرباحاً اقتربت من 9 مليارات دولار بنهاية العام الماضي 2018، مدفوعة بانتعاش أعمالها في مجال الهواتف الذكية، وإلا أن الحملة التي قادتها الولايات المتحدة ضد “هواوي” أثرت على مبيعات معدات الاتصالات.

قالت شركة هواوي، في بيان أصدرته، الجمعة، أن أرباح عام 2018 قفزت بنسبة 25٪ لتصل إلى 59.3 مليار يوان (8.7 مليار دولار)، وزادت مبيعات الشركة، بنسبة 19.5٪ إلى 721 مليار يوان (105 مليار دولار)، إلا أنها جاءت أقل من توقعات الشركة السابقة.

نمو أسرع من سامسونغ وآبل

تبيع “هواوي”، الكثير من معدات الاتصالات، أكثر من أي شركة أخرى في العالم، كما أن معدلات نمو أعمالها في الهواتف الذكية،أسرع من منافستيها شركتي سامسونغ، وآبل.

ورغم هذه النتائج الجيدة، إلا أن هناك دلائل على أن جهود الولايات المتحدة، لمنع الدول الأخرى من استخدام معدات “هواوي” في شبكات الاتصالات الخاصة بهم قد يكون لها تأثير على أعمال الشركة، حيث قالت “هواوي”، إن مبيعات معدات الاتصالات لشركات الاتصالات انخفضت بنسبة 1.3٪ في عام 2018.

وعزا رئيس مجلس الإدارة المتداول قوه بينغ، في مؤتمر صحفي، الجمعة، هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى دورات الاستثمار في صناعة الاتصالات العالمية.

ووافقه في ذلك تشارلي داي ، المحلل في شركة الأبحاث “فوريستر”، لكنه قال أيضًا إن الحملة الأمريكية، كان لها تأثير إضافي قصير المدى على أعمال شركة هواوي في الولايات المتحدة، وفي جميع أنحاء العالم خلال عام 2018.

وتقود الولايات المتحدة جهودًا لكبح طموحات “هواوي” في أن تصبح الشركة الرائدة عالميًا في الجيل التالي من التكنولوجيا اللاسلكية ، أو ما يعرف بـ”5G”.

وقال قوه للصحفيين “الولايات المتحدة قوية، لكن عند التنافس مع شركة هواوي، فإنها لا تزال تخسر في بعض المجالات، ولا يمكنها قبول هذه الحقيقة”، مضيفا “أعتقد أن هذه عقلية الخاسر، وعلى الحكومة الأمريكية أن تغير تلك العقلية”.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، عن النهج الذي ستتبعه مع “هواوي” حيث ستجري الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقييمات للمخاطر 5G بحلول يونيو/حزيران 2019، ومراجعة أمنية أوسع بحلول ديسمبر/كانون أول من نفس العام، إلا أن الإعلان لم يشر إلى حظر شامل على معدات “هواوي”.

لأول مرة، تجاوزت إيرادات هواتف هواوي الذكية وأعمال الالكترونيات الاستهلاكية في 2018، مبيعات قطاع معدات الاتصالات بالشركة، حيث أصبحت تمثل الآن ما يقرب من نصف إجمالي مبيعات الشركة.

200 مليون هاتف ذكي

باعت شركة هواوي، أكثر من 200 مليون هاتف ذكي في عام 2018، مما زاد من إيرادات أعمال القطاع الاستهلاكي إلى حوالي 349 مليار يوان (52 مليار دولار) بزيادة أكثر من 45٪.

قال ريتشارد يو، الرئيس التنفيذي لقطاع المستهلكين في “هواوي” ، في تصريحات سابقة من العام الجاري، إن شركته ستحل محل “سامسونغ” كأكبر بائع للهواتف الذكية في العالم بحلول عام 2020.

باعت شركة هواوي عددًا من الهواتف أقل من سامسونج وأبل العام الماضي، ولكن على عكس منافسيها الأكبر، فقد خالفت الاتجاه العالمي واستمرت في النمو،

ووفقًا لبيانات شركة أبحاث السوق IDC، نمت شحنات الهواتف الذكية من “هواوي” بنسبة 33٪ في عام 2018، مقارنة مع انخفاض بنسبة 8٪ لشركة سامسونغ، وتراجع بنسبة 3٪ لشركة آبل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق